البث الحي

الاخبار : ثقافة

cinema11

اختتام جوائز الدورة العاشرة لبرنامج خطوات Ciné Par’Court

أسدل الستار على الدورة العاشرة لبرنامج خطوات Ciné Par’Court مساء اليوم الأربعاء بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

 

وآلت جائزة هذه الدورة لفيلم « ذبال العين » وهو وثائقي مدته 19 دقيقة من إخراج مرام نايري، وتدور أحداثه في مدينة المهدية حيث تبدأ مرام رحلة ذاتية باحثة في العادات والأعراف التي ساهمت في نحت شخصيتها، مستكشفة تقاليد الزواج حيث تتردد أغاني الفرقة النسائية وتستعيد ذكرياتها الطفولية برفقة لطيفة وحبيبة لتكتشف البعد الأمومي للتقاليد ومعها تتشكل العلاقة بين الأم والعروس جوهر هذه الاحتفالات.

 

وتألف فريق هذا الفيلم من ليث زعيم ورامي زريبة وفراس بن علي ومها بعزي.

 

وتحصل فيلم « رشيد » وهو روائي قصير (15 دق) لأحمد الدريدي على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة والمتألفة من إنصاف عرافة ووجدي جهيمي ومحمد علي بن جمعة. ويروي هذا العمل قصة « رشيد الذي يمر بتحول غريب إلى دمية، مما يعكس الصراع العميق من أجل الحصول على القبول والبحث عن معنى في عالم مليء بالضغوط ».

 

وتنافست على جوائز برنامج « خطوات 2024″ خمسة أفلام قصيرة هي « هايشة » و »رشيد » و »الموجة » و »ذبال العين » و »أنا اغتصبة ».

 

وتمت خلال عملية إنجاز هذه الأشرطة، مرافقة مجموعة من الشبان الموهوبين في السينما لمدة سبعة أشهر، تلقوا خلالها سبع دورات تكوينية من قبل محترفين في السينما في مجال الإخراج والكتابة السينمائية والصورة والمونتاج وغيرها، وهم ورافق هؤلاء الشبان في أولى خطواتهم نحو إنجاز الأفلام السينمائيون محمد طارق بن شعبان وحمزة العوني وجميل النجار وخالد الشاوش وأنس السعدي وكريم توكابري ونزار سويسي.

 

وينظم هذه التظاهرة السينمائية « خطوات » المركز الوطني للسينما والصورة، بدعم من معهد « غوته » الألماني بتونس.

 

وتستهدف مسابقة « خطوات » الطلبة وخريجي المعاهد التونسية للسينما والفنون والسمعي البصري، وكذلك السينمائيين الهواة الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، والذين لم تتسنّ لهم فرصة إخراج فيلم قصير في إطار مهني.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1