البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

maghreb

الجزائر تعيد فرض تأشيرات دخول على مواطني المغرب

قررت الجزائر « إعادة العمل الفوري » بفرض تأشيرات دخول على حاملي جوازات السفر المغربية، وفق ما أكدت وزارة الخارجية، على خلفية نشاطات « تمسّ باستقرار » البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان للخارجية أن الحكومة قررت « إعادة العمل الفوري بالإجراء الخاص بضرورة الحصول على تأشيرة الدخول إلى التراب الوطني على جميع المواطنين الأجانب الحاملين لجوازات سفر مغربية »، معتبرة أن « النظام المغربي الذي أساء استغلال غياب التأشيرة بين البلدين، انخرط، وللأسف الشديد، في أفعال شتى تمس باستقرار الجزائر وبأمنها الوطني » منها « نشر عناصر استخباراتية صهيونية من حملة الجوازات المغربية للدخول بكل حرية للتراب الوطني ».

في الأول من سبتمبر، أعلنت النيابة العامة في تلمسان (غرب) توقيف أشخاص عدة، بينهم أربعة مغاربة، بتهمة الانتماء إلى « شبكة تجسس ».

والحدود بين البلدين مغلقة منذ العام 1994، إلا أن ذلك لم يؤثر على حرية التنقل.

يثير التقارب الذي سجّل مؤخرا بين المغرب وإسرائيل هواجس لدى الجزائر التي تخوض صراعا على النفوذ الإقليمي مع الرباط وتعد داعما كبيرا للقضية الفلسطينية.

وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في أوت 2021، منددة بسلسلة « أعمال عدائية » لجارتها، لا سيما في ما يتّصل بالصحراء الغربية ودعم انفصاليي « حركة تقرير مصير منطقة القبائل » التي تصنّفها الجزائر منظمة إرهابية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1