البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

maladie

السودان: وفاة 22 شخصا وإصابة 354 اخرين بوباء الكوليرا

كشف وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، اليوم الأحد، عن وفاة 22 شخصا وتسجيل 354 حالة إصابة بوباء الكوليرا في البلاد.

وأفاد الوزير خلال لقاء مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مالك عقار، وفق ما أعلن مجلس السيادة بأن « اللقاء ناقش الأوضاع الصحية واستعرض التقرير الوبائي بالبلاد وظهور حالات الكوليرا ببعض ولايات السودان ».

وأضاف أن « عدد الإصابات بالكوليرا بلغ 354 إصابة و22 حالة وفاة »، مشيرا إلى « التواصل مع الجهات ذات الصلة لتوفير مياه صالحة للشرب، بالإضافة إلى العمل على مكافحة نواقل الأمراض, والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفير لقاحات الكوليرا ».

كما دعا الوزير السوداني سلطات الولايات إلى زيادة التدخلات لمكافحة الأوبئة، والاهتمام بصحة البيئة.

وكان وزارة الصحة السوداني, أعلن رسميا أمس السبت عن تفشي وباء الكوليرا في السودان وذلك نتيجة للأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب في عدد من المواقع.

ويشهد السودان منذ عدة أسابيع أمطارا غزيرة أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص وظهور عدد من الأمراض, مع زيادة حالات الإسهال خصوصا بين الأطفال.

وفي ولاية كسلا, المتضررة بشكل خاص, دعت السلطات المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات « عاجلة » و »فورية ».

ويأتي الإعلان عن انتشار الكوليرا في وقت يشهد فيه السودان تدهورا في القطاع الصحي وتوقف حوالي 70 من المستشفيات في مناطق النزاع في 13 ولاية سودانية من أصل 18, جراء المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أفريل 2023.

وأسفرت المعارك عن وفاة نحو 18 ألفا و800 شخص وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ, وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت, جراء نقص الغذاء بسبب القتال.

والكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تنتج من تناول طعام أو ماء ملوث. ويتسبب المرض بالإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.

وفي الفترة من مطلع العام إلى 28 جويلية 2024, تم الإبلاغ عن 307433 حالة إصابة بالكوليرا و2326 حالة وفاة في 26 دولة، وفق منظمة الصحة العالمية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1