البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kefpluit

الكاف: جلسة عمل حول الإجراءات العملية للتوقي من الكوارث الطبيعية

خصّصت جلسة عمل، انعقدت اليوم الخميس بمقر ولاية الكاف، للتداول في الاجراءات الكفيلة بتفادي الكوارث والوقوف على مدى جاهزية اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة ومختلف الإدارات الجهوية والمصالح الفنية ذات العلاقة للتدخل بالسرعة والنجاعة المطلوبتين كلما استدعت الضرورة ذلك.

وقد تم بالمناسبة تشخيص مختلف النقاط الزرقاء بمختلف المعتمديات وضبط المعدات المادية والبشرية ووضعها في حالة جاهزية تامة اضافة إلى الوقوف على مدى تنفيذ برامج التدخل من طرف الإدارات الجهوية والمحلية بمختلف المعتمديات من حيث مسح حواشي الطرقات، وصيانة وتعهد المنشآت المائية وجهر الأودية والبالوعات ورفع الأتربة وفواضل البناء.

وأفضت الجلسة إلى الدعوة إلى تفعيل اللجان المحلية الفرعية بالمعتمديات، والإنطلاق في جلساتها الدورية والمتابعة الميدانية والتنسيق المحكم وذلك بغاية الوقوف على مدى الإستعداد لموسم الأمطار والتركيز على القيام بالمعاينات الميدانية اللازمة لتفقد المناطق المهددة بالفيضانات (الزوارين بمعتمدية الدهماني، المرجى بمعتمدية السرس، بومفتاح الزعفران بالكاف الشرقية…..) والإنزلاقات الارضية (حي بئر الثلج بمعتمدية الكاف الشرقية).

كما طالب المشاركون في الجلسة بالعمل على تحيين المعطيات من حيث الإمكانيات البشرية والمادية (مراكز الإيواء، وسائل النقل، معدات الأشغال، وسائل الإجلاء، معدات ضخ المياه، أكياس الرمل وجهر وتنظيف الأدوية ومجاري المياه وحواشي الطرقات مع التركيز على قنوات تصريف المياه المستعملة ومياه السيلان وتنظيف وجهر البالوعات خاصة بالمواقع التي تشهد تراكما لمياه الأمطار (مفترق الدهماني وحي حناشي وحي علي بوزيد بالكاف الغربية).

وفي في نفس السياق تمت دعوة الإتحاد الجهوي للتضامن الاجتماعي الى تحيين المخزون الإستراتيجي المتوفر لديه من المواد الغذائية والأغطية الصوفية والحشايا والملابس والخيام وكذلك الكتاب العامين المكلفين بتسيير شؤون البلديات الى التنسيق مع مصالح الشركة التونسية للكهرباء والغاز لتقليم أغصان الأشجار التي تلامس الأسلاك الكهربائية.

ودعا المشاركون في الجلسة المدير الجهوي للتجهيز والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية إلى حث المقاولين على الإسراع بإنهاء الأشغال الجارية على مستوى الأودية ومجاري المياه قبل إنطلاق موسم الأمطار.

وستبقى اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة إنعقاد دائم.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1