البث الحي

الاخبار : ثقافة

film (2)

الوثائقي التونسي « لا شيء عن أمي » يشارك في الدورة 17 لمهرجان فيلم المرأة بالمغرب

يشارك وثائقي « لا شيء عن أمي » لسالم الطرابلسي ولطيفة الدغري في مسابقة الفيلم الوثائقي ضمن الدورة 17 من مهرجان فيلم المرأة، بمدينة سلا المغربية، التي تنطلق فعالياتها اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024 لتتواصل إلى غاية 28 سبتمبر الجاري، وستكون فيها السينما المجرية ضيف شرف.

وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية لهذه الدورة 5 أفلام وهي إلى جانب « لا شيء عن أمي » (2023)، « القبر الفارغ » لأجنيس ليزا ويجنروسيسي ملاي (ألمانيا، تنزانيا 2024)، و »بيرينها » لناتاشا كرافيرو من الرأس الأخضر (2024)، و »حكايات مدينة » لمالوري إلوي بايسلي (فرنسا،2024)، والفيلم السينغالي « ليبو » لنداي سوكيناتو ديوب (2024).

أما المسابقة الرسمية لهذا المهرجان الذي تنظمه جمعية أي رقراق، فتشهد مشاركة 10 أفلام روائية طويلة من 20 بلدا من مختلف مناطق العالم، وهي لمخرجات وتتمحور حول المرأة وقضاياها.

ويتنافس على جائزة هذه المسابقة الكبرى فلمان من المغرب هما « شيوع » لـليلى الكيلاني، و »على الهامش » لجيهان البحار، إلى جانب كل من « الصورة الدائمة » للورا فيريس (إسبانيا، فرنسا)، والفيلم الأميركي « كود وان » لإنديادونالدسون، والياباني « صحراء ناميبيا » ليوكو ياماناكا، و »لغة أجنبية » لكلير برجر (فرنسا، ألمانيا وبلجيكا)، و »مي بيستيا » لكاميال بلتران (كولومبيا، فرنسا)، و »أنيمال » لصوفيا إكسارشو (اليونان، النمسا، رومانيا، قبرص وبلغاريا)، و »خطوط النمر » لأماندا نيل أيو (ماليزيا، تايوان، فرنسا، أملانيا، هولندا، وسنغافورة، إندونيسيا وقطر)، و »جو فيدا » لكاتيا جوريلوف (فنلندا).

وتترأس المخرجة المغربية مريم توزاني، لجنة تحكيم هذه المسابقة التي تضم في عضويتها الممثلة المصرية هنا شيحة، والمنتجة والمخرجة المجرية أجنيس كوشيس، والممثلة والمخرجة الإيفوارية أوديل سانكارا والمخرجة الفرنسية فلور ألبرت .

وإلى جانب مسابقتي الأفلام الطويلة والأفلام الوثائقية، يتضمن المهرجان مسابقة أخرى تحمل عنوان « جائزة الجمهور الشبابي » وهي مخصصة للأفلام المغربية .

وتجدر الإشارة إلى أن سالم الطرابلسي ولطيفة الدغري اشتركا في إنتاج وإخراج الكثير من الأعمال السينمائية، « منها بنات البوكس » الذي فاز بجائزة الصقر الذهبي في مهرجان الفيلم العربي بروتردام وفيلم  » في » بلاد القوقو  » الحاصل على جائزة أحسن فيلم وثائقي في مهرجان الفيلم الإفريقي بالأقصر.

وكان هذا الثنائي شارك بوثائقي آخر يحمل عنوان Sœurs Courage في الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا المغربية التي أقيمت من الدورة 11 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا من 25 إلى 30 سبتمبر 2017.

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1