البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tozeur culture

خلال شهر أوت: توزر تحتضن الأيام الثقافية بالمناطق الحدودية والريفية

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر خلال شهر أوت الأيام الثقافية بالمناطق الحدودية والريفية، وخاصة بالمناطق التي لا تتوفر على دور ثقافة أو مهرجانات صيفية بهدف تنشيط الحياة الثقافية وإتاحة فرص الترفيه للمواطنين في جميع المناطق بحسب ما أكدته المندوبة الجهوية رانية العابد.

وتقام هذه التظاهرات بتمويل من وزارة الشؤون الثقافية وتستهل بالأيام الثقافية المحاسن من معتمدية دقاش من 1 إلى 3 أوت بسهرات وأمسيات تجمع بين الفن الشعبي وعروض للأطفال وعرض تنشيطي للممثلة كوثر بالحاج بعنوان أنيستي عزة وعرض عرفاويات المتضمن لنخبة من الفنانين الشعبيين في تكريم للفنان الشعبي أصيل المنطقة محمود العرفاوي.

وتنتظم الأيام الثقافية بحزوة من 9 إلى 11 أوت وتفتتح بعرض لفرقة الفنون الشعبية من حزوة « فرقة الزقايري » يليه عرض صوفي بعنوان الحمراء، ثم عرض مسرحي للأطفال بعنوان « عالم الأحلام ».

وتلتئم الأيام الثقافية في مدينة تمغزة الحدودية من 12 إلى 14 أوت وتحتضن أنشطته وعروضه دار الثقافة تمغزة.

وسيفتتح بعرض موسيقي يجمع بين المالوف والفن الملتزم للموسيقي صالح النصيري يليه عرض مسرحي للأطفال بعنوان « الصديق الوفي » ويختتم بالعرض الصوفي « منبع الأسرار » للموسيقي زهير حتيرة.

ومن المنتظر أن تقوم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببرمجة مجموعة من العروض المدعمة لفائدة المهرجانات الصيفية التي تديرها جمعيات متخصصة سواء منها العروض الدولية أو الوطنية، فيما تقام الدورة الجديدة من مهرجان الحمام بحامة الجريد من 24 إلى 27 أوت ببرمجة ثرية ومتنوعة تجمع بين السهرات الموسيقية في فضاء دار الشباب بالمكان وبين عروض وتنشيط الشارع.

وبحسب المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية يفتتح تنشيط المدينة ومقامات الأولياء الصالحين بدخلة الحمام بمشاركة مجموعة من الفرق الصوفية من ولاية توزر بصفة خاصة وعرض صوفي بعنوان الحضرة في مقام الولي الصالح سيدي حركات.

ويخصص اليوم الثاني كذلك لتنشيط المدينة بالفرق الصوفي والفلكلورية التي ستقدم عرضا متكاملا وخاصة عرض المحفل ورقصات الزقايري يشفع مساء بعرض صوفي من إنتاج فرقة أبو علي السني بنفطة بعنوان القرجومة.

ويتضمن البرنامج كذلك عرضا مسرحيا للأطفال في قاعة العروض بدار الثقافة الى جانب عرض الفن الشعبي للفنان التليلي القفصي ويخصص اليوم الثالث جانبا من أنشطة للورشات الفنية بورشة الفن التشكيلي تحت اسم « الفن يجمعنا » تحت إشراف أساتذة الفنون التشكيلية بالجهة ويحتضنها فضاء ترفيهي خاص.

ويوفر للأطفال، فضلا عن العروض المسرحية والورشات المتنوعة، عرض سينمائي تليه سهرة موسيقية للفنان زياد الزواري « مايد ان أفريكا » ويكون اليوم الرابع من المهرجان متنوع الفقرات بدوره إذ ينطلق في فترة بعد الظهر بعروض تنشيطية للأطفال تشفع مساء بسهرة صوفية تحييها مجموعة سيدي عامر بالساحلين ليختتم المهرجان يوم 29 أوت بمعرض صور فوتوغرافية حول حامة الجريد يوثق جوانب من تاريخ المنطقة يؤثثها أساتذة جامعيون ويختتم بعرض موسيقي للفنانة ناجحة جمال بأحد الفضاءات الترفيهية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1