البث الحي

الاخبار : أخبارنا

d lamia kallel

د.لمياء قلال: القولون هو ثاني سرطان مُسبب للوفاة وهناك 3 أسباب لظهوره وانتشاره

أفادت رئيسة قسم الأمراض المعدة والجهاز الهضمي بمستشفى محمود الماطري، الدكتورة لمياء قلال، اليوم السبت 17 أوت 2024، بأن سرطان القولون ثاني سرطان يتسبب في حالات الوفاة في العالم.

وأضافت الدكتورة لمياء قلال، خلال استضافتها في برنامج العيادة الطبيعية  على موجات الإذاعة الوطنية، أن التقصي المبكر يمكن من الشفاء التام من هذا المرض الذي تظهر أعراضه بعد مدة طويلة تصل إلى 5 سنوات.

وأوضحت الدكتورة قلال أن هناك 3 أسباب أساسية لظهور هذا المرض وانتشاره والتي تتمثل في تقدم السن حيث تعرف نشبة الإصابة بسرطان القولون مرتفعة جدا في حجوج 50 سنو وأحيانا 45 سنة.

وتابعت ضيفة الإذاعة الوطنية أن العوامل الوراثية تعتبر سببا رئيسيا في الإصابة بهذا المرض ودعت كل الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بالسرطان إلى التقصي المبكر عبر المنظار.

وفيما يتعلق بالسبب الثالث، فقد بينت الدكتورة لمياء القلال أنه يتمثل في نمط الحياة سواء نوعية الأكل أو على مستوى قلة الحركة مشيرة إلى أن الإكثار من استهلالك المصبرات الصناعية وغير الطبيعية والمواد الملونة واللحوم الحمراء المجمدة والفارينة يتسبب في الإصابة بسرطان القولون.

ودعت رئيسة قسم الأمراض المعدة والجهاز الهضمي بمستشفى محمود الماطري، إلى ضرورة ممارسة الرياضة والحرص على أكل الخضر وتفادي كل المواد المصبرة والتخفيض في كميات اللحوم الحمراء إضافة إلى التقصي المبكر.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1