البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bajbouj_bavaria

رئيس الجمهورية يدعو بلدان مجموعة السبع الى وضع مخطط دعم لفائدة تونس

وجه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي  الاثنين  نداء الى بلدان مجموعة السبع حتى تضع  مخطط دعم لفائدة تونس .

وذكر السبسي  في خطاب القاه بمناسبة افتتاح اشغال اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع التي يحتضها قصر  الماو  بمقاطعة بافاريا (جنوب المانيا) ان تونس عاقدة العزم على استكمال وإنجاح انتقالها الديمقراطي بيد ان ذلك  سيتطلب منها الكثير من الوقت اذا لم تواكبها المجموعة الدولية .

 اذا واكبت المجموعة الدولية البلاد  سنتقدم بشكل اسرع وسنرفع من حظوظنا في النجاح   هكذا ردد رئيس الجمهورية  موضحا ان الدعم الدولي يمكن ان يتجسم من خلال تمويلات ومرافقة لمقاومة الارهاب ومدا تضامنيا على غرار ذلك الذى قدمته  بعد الحرب العالمية  الولايات المتحدة الامريكية لفائدة اوروبا او بلدان اوروبا الشرقية.

تونس  اول بلد من جنوب المتوسط  ينجح في انتقاله  يتطلع الى الالتحاق بركب الامم الديمقراطية. والبلدان التي يتقاسم معها نفس قيم الديمقراطية والحرية  فقط  يمكنها مساعدته على استكمال تجذير الديمقراطية ومجابهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية   وفق تصريح رئيس الدولة.

وألح السبسي على أن اخفاق التجربة التونسية يمكن ان يكون ذا تأثيرات سلبية على كامل المنطقة.

وتتواصل اشغال مجموعة السبع  التي يحل الباجي قايد السبسي ضيف شرفه عليها للمرة الثانية  بعد قمة دوفيل سنة 2011   الاثنين  وهو اليوم المخصص لشركاء المجموعة.

 ويتناول اجتماع مجموعة السبع  مواضيع ذات صلة بالتغيرات المناخية وسبل دعم التجارة الدولية واستقرار الميزانية وإرساء مناخ اقتصادي ملائم للاستثمار علاوة على ضمان حسن سير سوق العمل والمساعدة الانمائية.

ويحضر الاشغال الى جانب زعماء مجموعة السبع  رؤساء عدد من الدول الافريقية ومسؤولون عن الهياكل الدولية مثل الرئيسة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد والأمين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون وممثل عن المفوضية الاوروبية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1