البث الحي

الاخبار : أخبارنا

eau (2)

روضة القفراش: علينا ترشيد استهلاك الماء والحد من التبذير وتجديد المنشآت قبل التوجّه إلى تحلية المياه والاستمطار

دعت الخبيرة والمستشارة في الموارد والسياسات المائية والتأقلم مع التغيرات المناخية، روضة قفراش، اليوم الإثنين 24 جوان 2024، إلى ترشيد استهلاك المياه والحدّ من التبذير وتجديد المنشآت المائية قبل التوجه إلى المواد المكلفة مثل تحليه مياه البحر والمياه المعالجة والاستمطار.

وخلال مداخلتها في برنامج المشهد الآن على موجات الإذاعة الوطنية، أبرزت روضة القفراش، أن الاستمطار تقنية مكلفة جدا وصعبة وتتطلب وجود قاعدة علمية متطورة ولا يمكن تحديد مكان تساقط الأمطار مفسرة بأنه قد يتم تنفيذ العملية في منطقة بزغوان لكن الأمطار تتهاطل في نابل أو حتى في منطقة في الجنوب.

وأوضحت الخبيرة في الموارد المائية والتغيرات المناخية أن الحد من التبذير في المياه الموجه للري بنسبة 20 بالمائة فقط يمكن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزسع المياه من موارد تكفيها لمدة تفوق السنة.

وطالبت المتحدثة الدولة بالتدخل لمساعدة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه على تجديد قنواتها لأنه لا يُعقل أن يتم نقل المياه من محطات التحلية في قنوات مهترئة وقد تتسبب في ضياع كميات كبيرة من الماء رغم الكلفة الباهضة للعملية.

وفيما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة، أكدت قفراش أن الحرارة على مستوى العالم شهدت ارتفاعا خلال شهر ماي وكل النماذج تشير إلى تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الصائفة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1