البث الحي

الاخبار : أخبارنا

saloua2

ر م ع ديوان الحبوب: ‘تمكنا من تجميع 6.5 مليون قنطار من الحبوب ونأمل بلوغ 7 ملايين قنطار’

أكدت الرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب، سلوى بن حديد الزواري، اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2024، أنه م تجميع 6.5 مليون طن من الحبوب وعبرت عن أملها بلوغ 7 ملايين طن مع نهاية موسم الحصاد الذي شارف على النهاية حيث بلغت نسبة تقدم موسم  الحصاد 95 بالمائة.

وأضافت سلوى بن حديد الزواري، خلال حضورها في برنامج يوم سعيد على موجات الإذاعة الوطنية، أن 88 بالمائة من الحبوب المجمعة هي من القمح الصلب وقالت إن هدف وزارة الفلاحة تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من القمح الصلب.

وأبرزت الزواري أن نسبة تدخل ديوان الحبوب في التجميع تناهز 3 بالمائة فقط خاصة وأن هذه العملية تقوم بها 23 مركز تجميع خاص وشركتين تعاونيتين لكن الديوان تدخل في القصرين وسيدي بوزيد لأنه لا يوجد بها مراكز تجميع خاصة.

وتابعت ضيفة الإذاعة الوطنية بأن هناك 189 مركز تجميع مشيرة إلى أن أكبر المراكز تتمركز في ولايات الشمال الغربي باجة والكاف وجندوبة إضافة إلى زغوان والقيروان التي شهدت تجميع 600 ألف قنطار من الحبوب.

ولفتت المسؤولة إلى أن ارتفاع كميات الحبوب المنتجة في ولاية قفصة من 15 ألف قنطار سنة 2019 إلى 100 ألف قنطار خلال العام الجاري خاصة وأن هذه الجهة تعتمد على المساحات المروية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1