البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

gabes (3)

قابس : نحو إنجاز مركز لمعالجة الأمراض السرطانية بتمويل صيني

تجري منذ مدة استعدادات لإنجاز مركز معالجة الأمراض السرطانية بقابس الذي كان أعلن عنه رئيس الجمهورية قيس سعيد في زيارة للجهة في 14 مارس 2021، وهو من المشاريع الصحية الهامة المبرمجة بالجهة بتمويل من الصين، بناءا وتجهيزا.

وجرى القيام بالعديد من الخطوات استعدادا للشروع في إنجاز هذا المشروع، حيث زار وفد من الخبراء الصينيين الجهة وقاموا بمعاينة الموقع المقترح لإقامة هذا المركز وتوجت زيارتهم بعقد جلسة فنية يوم 23 أوت 2023 بمقر ولاية قابس مع السلط الجهوية وضمت عددا من الاطارات الصحية من وزارة الصحة ومن الادارة الجهوية للصحة ورؤساء المصالح الفنية المعنية وخصصت لتجميع المعطيات التي يحتاجها ملف هذا المشروع الذي ينتظر تركيزه بالمستشفى الجامعي بقابس.

وتؤكد إطارات الجهة، وفي مقدمتهم الاطارات الصحية العاملة في معالجة الأورام السرطانية، أن هذا المركز سيحقق إضافة كبيرة لمنطقة الجنوب الشرقي عموما ولجهة قابس على وجه الخصوص في معالجة الأمراض السرطانية، إذ أنه سيساعد على تطوير هذا العلاج الذي يقتصر حاليا على العلاج الكيميائي الذي يوفره قسم طب الأورام بالمستشفى الجامعي بقابس.

واقترحت الجهة أن يشمل مركز معالجة الأمراض السرطانية مكونات عديدة، بينها وحدتا تصوير ومعالجة بالأشعة ومخبر بيولوجي ومكونات أخرى مختلفة.
وجرى يوم 19 جانفي 2024 توقيع محضر دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع بإشراف وزير الصحة وحضور سفير جمهورية الصين ووفد من الخبراء الصينيين وإطارات من وزارة الصحة.

وتم التأكيد بالمناسبة على الأهمية التي سيمثلها هذا المركز في توفير التغطية الصحية الضرورية لمرضى السرطان بجهة الجنوب ككل وفي تعزيز المنظومة الصحية لمقاومة هذا المرض، وعلى أنه سيمثل مكسبا لولاية قابس وللجنوب التونسي وللصحة في تونس.

وكان نائب رئيس مجلس الدولة الصيني أكد في لقاء جمعه برئيس الحكومة كمال المدوري بمناسبة تنظيم منتدى التعاون الصيني الافريقي 2024 الملتئم بجمهورية الصين الشعبية في الايام الماضية على دعم الصين لتونس ورغبتها في إتمام المشاريع المبرمجة فيها ومن بينها إنشاء مستشفى علاج الأورام بقابس.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1