البث الحي

الاخبار : أخبارنا

helmi telili

ديوان التونسيين بالخارج: التحويلات المالية للتونسيين بالخارج بلغت 7% من الناتج المحلي الخام

كشف المدير العام المساعد لديوان التونسيين بالخارج والمكلف بالإشراف على الديوان حلمي التليلي، أن تونس موقعة على 21 اتفاقية ثنائية لضمان الحقوق الاجتماعية للتونسيين بالخارج.

وخلال استضافته اليوم الأربعاء 12 جوان 2024 في برنامج المشهد الآن على موجات الإذاعة الوطنية، بيّن حلمي التليلي أن أكثر من 90 بالمائة من التونسيين في الخارج يتمتعون بالتغطية الاجتماعية والضمان الاجتماعي.

وثمّن التليلي مجهودات التونسيين بالخارج في المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني عبر التحويلات المالية، وقال إن 65 بالمائة من خدمة الدين الخارجي للبلاد التونسية تغطيها مداخيل العملة للجالية التونسية.

وتابع المتحدث أن التحويلات المالية للتونسيين بالخارج بلغت 7 بالمائة من الناتج المحلي الخام، مؤكدا تسجيل تطور ونسق تصاعدي على هذا المستوى، ولاحظ أنه ورغم ذلك فإن مساهمة الجالية في القطاع الفلاحي والصناعي تبقى قليلة (5،8 بالمائة في الفلاحة)، متحدثا عن ضرورة إحداث مشاريع اقتصادية بنسق أسرع مما هو عليه حاليا بما من شأنه خلق مواطن شغل.

وأشار المتحدث إلى وجود تذمر في صفوف التونسيين بالخارج من البيروقراطية ومن بطء الإجراءات الإدارية، وشدد على أن هناك إجراءات مُشجعة على الاستثمار لا يعلمها التونسي بالخارج.

وصرّح أنه يجب بذل مزيد من الجهود للتعريف أكصر بالإجراءات المحفزة على الاستثمار في تونس، مشددا على أن التونسيين بالخارج هم قدرات اقتصادية ومهارات تونسية مقيمة بالخارج.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1