البث الحي

الاخبار : أخبارنا

hakim_gantni

مدير عام مركز بحوث وتكنولوجيات المياه: استغلال 3 مليار متر مكعب من المياه الجوفية في 2023

قال الأستاذ الجامعي في الجيولوجيا ومدير عام مركز بحوث وتكنولوجيات المياه حكيم قبطني الثلاثاء 20 أوت 2024، إن الموارد المائية في تونس تشهد نقصا خاصة منها السطحية حيث تبلغ نسبة إمتلاء السدود إلى حدود يوم أمس 24,1 بالمائة .

وأضاف خلال حضوره في برنامج « يوم سعيد » أن إيرادات السنة الفارطة من المياه السطحية بلغت 690 مليون متر مكعب في حين أن المعدل العادي يقدر بـ 1,8 مليون متر مكعب أي بنقص بلغ 1, 1 مليون متر مكعب.

وأشار قبطني من جهة أخرى إلى أن ثلاثة أرباع المياه المستغلة في تونس هي مياه جوفية حيث بلغت الكميات المستغلة السنة الفارطة 3 مليار متر مكعب بنسبة تقدر بـ 150 بالمائة، مشددا في ذات الوقت على عن أن عدم التوازن في استغلال المياه الجوفية يتسبب في تدني مستوى المائدة وهو ما أدى إلى خسارة 2 متر سنويا من المائدة المائية في عدد من المناطق  بسبب الآبار العشوائية غير المرخص لها.

ودعا ضيف يوم سعيد » إلى وقف استغلال المياه الجوفية وإراحتها مؤقتا في المناطق المتضررة التي تشهد استنزافا للمائدة المائية مع إمكانية استغلالها في المناطق الأخرى على غرار قفصة الشمالية وماجل بلعباس والذهيبة ورمادة، مبينا أن هناك موائد مائية يجب المحافظة عليها وموائد مائية أخرى يمكن استغلالها.

وشدد قبطني على ضرورة تحويل بعض الموارد المائية التي تصب في البحر وشحنها اصطناعيا في الموائد الجوفية عن طريق أحواض أو آبار مباشرة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1