البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

soudain famine

منظمة الصحة العالمية: أكثر من نصف سكان السودان مُهددون بانعدام الأمن الغذائي الحاد

أعرب تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن صدمته إزاء أوضاع الأطفال في السودان، مشددا على أن أكثر من نصف سكان البلاد مهددون بانعدام الأمن الغذائي الحاد وسط أزمة شاملة تشمل النزوح والمجاعة بسبب استمرار النزاع.وأشار غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في بورتسودان في ختام زيارته للبلاد، إلى أن 25.6 مليون شخص في السودان، أي أكثر من نصف عدد السكان، يتوقع أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وحذر من تفشي الأمراض مثل الكوليرا والملاريا وحمى الضنك والحصبة مع مخاطر مرض  جدري القردة ، لافتا إلى أن ما بين 70% إلى 80% من المنشآت الصحية في السودان لم تعد تعمل بشكل كامل نتيجة الانهيار شبه التام للنظام الصحي.

وقال المسؤول الأممي: « يبدو أن المجتمع الدولي قد نسي السودان، ولم يعد يولي اهتماما كبيرا بالصراع الذي يمزقه وعواقبه على المنطقة »، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار يؤدي إلى حل سياسي دائم.

كما طالب بحماية المنشآت الصحية والعاملين في المجال الطبي والمرضى، والوصول المستدام للإمدادات والمساعدات، وتوسيع نطاق الكشف عن الأمراض، وزيادة تغطية التحصين ضد الكوليرا وشلل الأطفال والحصية وغيرها من الأمراض في المناطق المتضررة، فضلا عن زيادة التمويل من المجتمع الدولي لتعزيز الاستجابة.

يذكر أنه منذ 15 افريل 2023، يستمر النزاع المسلح في السودان بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع ، الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وتشريد أكثر من 10 ملايين آخرين، سواء من خلال النزوح داخل البلاد أو اللجوء خارجها، وفقا لتقارير أممية.

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1