البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mednine 1

منوبة: فتح 11 مركزا بمختلف بلديات الجهة لتكوين 264 عون إحصاء استعداد للتعداد العام للسكن والسكنى

فتح المعهد الوطني للإحصاء 11 مركز تكوين بمختلف بلديات ولاية منوبة، من أجل تكوين 264 عون عدّ مكلّفين بالعمل الميداني والعد الفعلي في إطار التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024، وفق تصريح المدير الفني للتعداد بالمعهد، عبد القادر الطلحاوي، ل « وات ».
وأضاف المصدر ذاته أن عملية التكوين تتركز على مفاهيم أساسية خاصة بالتعداد من حيث الطريقة والمنهجية، وكيفية تعبئة الاستمارات الخاصة ببيانات الافراد، والتدريب على اعتماد اللوحات الرقمية والتطبيقات الإعلامية في عملية تعبئة الاستمارة، وذلك بهدف تحسين قدراتهم وتنمية مهاراتهم، وإعدادهم للعمل الميداني بما يتطلبه من جودة وشمولية ودقة وذلك قبل مرحلة العد الفعلي المنتظر أن تنطلق يوم 6 نوفمبر المقبل.
ويشرف على هذا التكوين 35 ناظر إحصاء تم انتدابهم للغرض منذ المرحلة الأولى التي تعرف بمرحلة « العد القبلي للمباني والمحلات والمساكن »، والذين تلقوا بدورهم تكوينا حول كيفية معالجة المعطيات المتوفرة لدى الهياكل العمومية وربطها في ما بينها ودراسة مدى تطابقها، وحول جمع بيانات المسوحات الاقتصادية الظرفية والأسرية ونوعية المباني وصبغتها ان كانت سكنية او تجارية او مهنية أو غيرها، وذلك باستعمال اللوحات الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية وبالاتصال المباشر بالمواطنين.
وقد سبقت هذا التكوين، دورة تكوينية أولى شملت المسؤول الإداري والتقنيين والمساعدين الفنيين الذين أشرفوا على تأطير النظّار، وذلك استعدادا للشروع في المرحلة الثانية من التعداد التي تنطلق في بداية شهر نوفمبر المقبل وتتواصل حتى نهاية شهر ديسمبر 2024، وستشمل إحصاء جميع الأسر وتعمير استمارة التعداد.
ويتم الحرص في هذه التكوين، الذي هيأ له المعهد 354 مركزا لتكوين 8100 عونا وعونة عدّ بكافة تراب الجمهورية، على التدريب للتقليص من نسبة الخطأ، وإضفاء السرعة والنجاعة المطلوبتين على عملية العدّ التي تشمل أيضا استغلال بيانات التعداد واستخراج النتائج، وفق نفس المصدر.
وأكد على أهمية التعداد القادم، وهو الـتعداد 13 من نوعه في البلاد، وعلى دوره في في إنتاج معطيات دقيقة ومفصلة حول السكان والمساكن، وبناء قاعدة بيانات موثقة وعلمية بما من شأنها المساهمة في حسن بناء وحوكمة المخططات التنموية المستقبلية للبلاد.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1