البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

klebia

نابل: تضرّر صابة التبغ بوادي الخطف والفلاحون يطالبون بجبر الضرر

على إثر نزول الأمطار خلال الفترة المتراوحة بين 20 و 24 أوت الجاري، تعرضت حقول التبغ بوادي الخطف بمعتمدية قليبية من ولاية نابل إلى أضرار جسيمة طالت حوالي 30 هكتارا.
ودعا عضو الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بقليبية المكلف بزراعة التبغ حسين الجدي، الثلاثاء في تصريح لمراسلة (وات ) بالجهة، السلط المعنية بالتدخل لجبرالضرر وتعويض الخسائر التي تكبدها الفلاح، مشيرا إلى تفعيل صندوق التعويض عن الجوائح الطبيعية، مضيفا أنه تمّ تكوين لجنة صلب المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهة لمعاينة الأضرار وضبط قائمة اسمية للمتضررين من الأمطار الأخيرة، مضيفا أن قيمة المحصول المتضرر قدرت ب300 الف دينار.
وأكّد أهمية زراعة التبغ بشمال ولاية نابل حيث تساهم منطقة وادي الخطف ب80 بالمائة من الانتاج بالجهة المعد للتخمير بمركز قليبية التابع للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.
وأضاف أن عدد الفلاحين المنتجين للتبغ يقدر ب 335 فلاحا وتقدر المساحة الجملية ب161 هكتارا خلال السنة الحالية، لافتا إلى أن المساحة تتراجع من سنة الىأخرى بسبب غلاء التكلفة وتراجع العائدات.
ومن جانبه، قال الفلاح المنتج التبغ زهير الجدي ان صغار الفلاحين تضرروا جراء الامطار الأخيرة نظرا لما لها من انعكاسات سلبية على المحصول خاصة وأن عملية الحصاد تنطلق خلال أيام، مشيرا في سياقة متصل، إلى ارتفاع تكلفة زراعة الدخان لاسيما وان أغلب الفلاحين يستغلون أراضي فلاحية على وجه الكراء بالإضافة إلى غلاء أسعار المستلزمات الفلاحية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1