البث الحي

الاخبار : أخبارنا

kachouri2

وكالة استغلال الغابات: 360 ألف هكتار مساحة غابات « الزقوقو » في تونس والانتاج المبرمج لهذه السنة يقدر بـ 364 طنا

قال المدير الفني بوكالة استغلال الغابات الحبيب القشوري الاربعاء 28 أوت 2024، إن غابات الصنوبر الحلبي « الزقوقو » في تونس تمتد على مساحة 360 ألف هكتار أي حوالي 50 بالمائة من المساحة الجملية للغابات وهي أكبر منظومة غابية تزخر بها تونس .

وأضاف خلال حضوره في برنامج « يوم سعيد » أنه يتم سنويا استغلال قرابة 80 الف هكتار فقط من غابات الصنوبر الحلبي باعتبار أن هناك مساحات تابعة للحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية دون احتساب المساحات المتضررة من الحرائق.

وتتوزع غابات الصنوبر الحلبي وفق القشوري على 11 ولاية تتركز أغلبها  في ولايات سليانة الكاف والقصرين.

وأشار القشوري إلى أن وكالة استغلال الغابات تقوم بتسويغ مساحات الصنوبر الحلبي لمتساكني الغابات في شكل مقاسم للقيام بعملية الجني التي تنطلق في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر أفريل من كل سنة.

وأضاف القشوري  أن الهكتار الواحد ينتج قرابة 150 كغ من مخاريط الصنوبر الحلبي وبين 7 و7,5 كغ من حبوبه، مشيرا إلى أن الانتاج المبرمج لهذه السنة يقدر بـ 364 طن وأن الكميات المخزنة والمصرح بها تقدر بـ 105 أطنان .

وأكد القشوري أن وكالة استغلال الغابات حافظت في السنوات الاخيرة على نسق عرض مساحات الصنوبر الحلبي للبيع،  لكن هناك ضعف في الاستغلال نظرا لأن عملية الجني صعبة وشاقة وتتطلب التنقل .

وأشار القشوري إلى أنه عندما لا يتزامن المولد النبوي مع موسم الجني ترتفع أسعار « الزقزقو » بسبب تدخل الوسطاء وتجار البيع بالجملة الذين يقومون بشراء الكميات وتخزينها دون اعتبار الكميات التي يتم تسويقها أخرى أخرى غير « العصيدة ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1