البث الحي

الاخبار : أخبارنا

aaaaaa

يمكن رؤيته بالعين المجردة : تونس على موعد مع ‘مذنب القرن’

ستكون تونس على موعد مع المذنب ‘تسوتشينشان-أطلس’ وشهر عند بعض المتخصصين ب’مذنب القرن’، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة في سماء تونس، حسب ما أكده للإذاعة الوطنية  أستاذ التأطير العلمي بمدينة العلوم هشام بن يحيا.

وخلال تدخل هاتفي له في حصة ‘يوم سعيد’ على موجات الإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2024، أفاد بن يحيا بأن هذا المذنب تم اكتشافه يوم 9 جانفي 2024 وهو شديد الامتداد في مساره والمقدر ب80 ألف سنة.

وقال بن يحيا إن هذا المدنب اطلق عليه اسم مذنب القرن لأنه شديد اللمعان ويمكن رؤيته بالعين المجردة، مضيفا أنه سيكون ‘ألمع مذنب في السماء’.

وأشار محدث الإذاعة الوطنية إلى أنه يسوق المعطيات حول هذا المذنب باحتراز لأن المذنبات شديدة التغيرات خاصة عند الاقتراب من المجوعة الشمسية والدوران حول الشمس، مضيفا أنه بإمكان هذا المذنب الإختفاء خلال دورانه حول الشمس.

هذا ولم يقدم أستاذ التأطير العلمي بمدينة العلوم أي موعد لظهور هذا المذنب في سماء تونس، لافتا إلى انه سيتم نشر توضيح بهذا الخصوص.

وحسب ما تناقلت بعض وسائل الإعلام العالمية نقلا عن عالمة الفلك في معهد  الميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي (IMCCE)، الواقع في باريس. مرصد PSL، لوسيه ماكيه فإن هذا المذنب سيكون مرئيا في نصف الكرة الأرضية الشمالي اعتبارا من 13 أكتوبر وحتى 30 من نفس الشهر.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1