البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

water

قابس: العجز في موارد مياه الشرب يصل الى 350 لترا في الثانية

ذكر رئيس إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بولاية قابس، سامي غراب، اليوم الثلاثاء في تصريح لمراسل (وات) في الجهة، أنّ العجزالمسجّل في مياه الشرب بالولاية قد وصل، في سنة 2018، إلى 350 لترا في الثانية وانه سيرتفع خلال السنة القادمة الى 400 لتر في الثانية.
وأبرز أنّ الصائفة الحالية شهدت ضغطا على مياه الشرب خاصة بالمناطق الريفية بمنزل الحبيب والمطوية ومطماطة ودخيلة توجان وان الحل الناجع لمعالجة إشكاليات مياه الشرب في ولاية قابس يكمن في تحلية مياه البحر.
وبيّن رئيس دائرة الموارد المائية بمندوبية التنمية الفلاحية، رضا غودي، في تصريحه لمراسل (وات)، أنّ نسبة الاستغلال للموارد المائية قد وصلت الى حدود 90 بالمائة  بالنسبة للموارد الجوفية العميقة و100 بالمائة للموارد الجوفية السطحية وهو ما يجعل الوضع المائي بالجهة حرجا ويستدعي الحذر وحسن التصرف وتوفير موارد بديلة من بينها بالخصوص محطات تحلية مياه البحر.
وللتفاعل مع الوضع المائي الحرج الذي وصلت إليه جهة قابس، طالبت إطارات هذه الولاية ومكونات المجتمع المدني في جلسات عديدة تم تخصيصها لمتابعة المشاريع الكبرى بالتسريع في انجاز محطة تحلية مياه البحر بالزارات التي أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، يوم 17 جوان الفارط ،عن انطلاق انجازها خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية وهي محطة ستبلغ طاقة انتاجها اليومية 50 الف متر مكعب من المياه قابلة للتوسعة الى حدود 100 متر مكعب وستؤمن مياه الشرب لنحو مليون و145 ألف ساكن في ولايات قابس ومدنين وتطاوين.
ويشار الى أن وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي قد وقّع يوم 22 ماي 2018 مع مدير مكتب المؤسسة الألمانية للقروض من اجل إعادة الاعمار بتونس على اتفاقية منفصلة بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية تكملة لاتفاقية تمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات .
ويندرج هذا المشروع في اطار توجهات الدولة الرامية لمعالجة إشكالية نقص المياه والى الاستجابة للحاجيات المتزايدة لمتساكني منطقة الجنوب الشرقي لمياه الشرب وتخفيف الاستغلال المفرط للموارد المائية الجوفية.
ويرى عدد من متساكني ولاية قابس، في تصريحات متطابقة لمراسل (وات)، أن أي تأخير في انجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات التي قدرت كلفتها بـ 212 مليون دينار سيتسبب في إشكاليات عديدة وسيزيد من حدّة الاحتجاجات التي تحدث بين فترة وأخرى بسبب الانقطاعات المتكررة في عملية التزويد بمياه الشرب.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1