انتظم أمس الجمعة بالمعهد الفرنسي بتونس، ضمن فعاليات شهر نوفمبر للثقافة الرقمية، مهرجان بانوراما للواقع الافتراضي، وذلك بحضور عدد من المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي، التي أصبحت شغلا شاغلا لعدد كبير من رواد العالم التقني.
وخصّص القائمون على المعهد الفرنسي بتونس مساحة في مدخل المعهد لاحتضان هذه التظاهرة، أين تمّ عرض مجموعة من الألعاب والأفلام والمقاطع الموسيقية بتقنية الواقع الافتراضي للأطفال والمراهقين على غرار لعبة » ذي كليمب » العالمية التي تحاكي رياضة تسلّق الجبال.
يعرف الواقع الافتراضي بأنه تقنية حاسوبية تتضمن محاكاة بيئة حقيقية أو ثلاثية الأبعاد تعمل على نقل الوعي الإنساني إلى تلك البيئة ليشعر بأنه يعيش فيها، وقد تسمح له أحيانا بالتفاعل معها
وأبرز الأمثلة على تقنية الواقع الافتراضي هو مشاهد الفيديو المصورة بتقنية 360 درجة التي تضع المستخدم افتراضيا في عين المكان ليختبره من كافة الزوايا وكأنه موجود هناك.
كما يستخدم المصطلح لوصف تشكيلة واسعة من التطبيقات المرتبطة به التي تتضمن بيئات ثلاثية الأبعاد يتفاعل المستخدم معها باللمس أو الصوت كألعاب الواقع الافتراضي الحالية، إلى جانب استخدام التقنية في الأغراض الطبية والهندسية.