البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hbib_ivc

رئيس الحكومة:سنتخذ الاجراءات اللازمة لتسريع انجاز مشروع الخطوط الحديدية السريعة

 قال رئيس الحكومة الحبيب الصيد  الثلاثاء  23 جوان 2015  » سنتخذ الاجراءات اللازمة لتسريع انجاز مشروع الخطوط الحديدية السريعة بتونس الكبرى « .

وأوضح  خلال زيارة ميدانية لبعض مراحل المشروع  أن الاولوية في هذه الاجراءات تتصل بإعادة المقاولات لسالف نشاطها ومحاولة تلافي التعطيلات التي لحقت بالمشروع .

 وأضاف الصيد  الذي زار مترجلا كل من نفق السيدة ومنطقة القباعة وباردو   ان هذه العراقبل تضم ما هو عقاري واداري وترتيبي .

وأفاد أن لجنة  تم تكوينها صلب رئاسة الحكومة تعنى بالنظر في الصعوبات التي تعرفها كل مراحل المشروع وتعمل على تجاوزها .

وقال  في نفس الاطار  أن مشروع شبكة الخطوط الحديدية السريعة يعكس تطور منظومة النقل في تونس الكبرى وتعصيرها ويهدف الى حل مشاكل المناطق المهمشة والفقيرة في مجال التنقل .

وأضاف رئيس الحكومة أن المشروع  الذى تقدر كلفته الجملية ب3200 مليون دينار   يتم انجازه بكفاءات تونسية وبدعم من خبرات أجنبية  مشيرا الى أنه  قريبا سيقع ضبط المواعيد النهائية للانتهاء من كل الاشغال .

وتجدر الاشارة أن مشروع شبكة الخطوط الحديدية السريعة  الذى تموله تونس بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الالماني والاتحاد الاوروبي  يشمل خمسة خطوط يبلغ طولها الجملي 86 كلم.

وتتميز الشبكة بطاقة استيعاب عالية وقدرة على تحسين سيولة حركة المرور مع التخفيف من حدة حركة النقل على الطرقات من خلال احداث 3 أقطاب تبادل بوسط العاصمة و16 محطة ترابط.

وتطمح شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة  المشرفة على المشروع والتي تم احداثها سنة 2007  الى اقتناء قطارات مكيفة ومجهزة بوسائل حديثة للمراقبة  تبلغ طاقة استيعاب كل منها2200 راكب وهو ما يعادل حمولة 1700 سيارة خاصة.

وقد كان رئيس الحكومة  خلال زيارته الى المشروع  مرفوقا بكل من وزير النقل ووزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وعدد من الاطارات المشرفة على المشروع.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1