البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Charbon

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تراجع الطلب العالمي على الفحم خلال السنوات المقبلة

توقعت وكالة الطاقة الدولية إنخفاض الطلب العالمي على الفحم بنسبة 3ر2 بالمائة بحلول عام 2026 مقارنة بمستويات السنة الماضية 2023, مع تنفيذ سياسات أقوى للطاقة النظيفة والمناخ.

وأشارت الوكالة في تقريرها الأخير, إلى أنه من المقرر أن يكون هذا الإنخفاض مدفوعا بالتوسع الكبير في قدرة الطاقة المتجددة التي سيتم تشغيلها في السنوات الثلاث حتى عام 2026.

وأوضح التقرير, أن الطلب العالمي على الفحم شهد إرتفاعا بنسبة 4ر1 بالمائة في 2023, ليتجاوز 5ر8 مليار طن للمرة الأولى, إلا أن الإستهلاك إنخفض بشكل حاد في معظم الإقتصادات المتقدمة بما في ذلك الإنخفاضات القياسية في الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنحو 20 بالمائة لكل منهما.

وذكر التقرير, أن الانخفاض المتوقع في الطلب العالمي على الفحم الذي يشكل حاليا أكبر مصدر للطاقة لتوليد الكهرباء وصناعة الصلب وإنتاج الإسمنت, ولكنه أيضا أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن النشاط البشري قد يمثل نقطة تحول تاريخية.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يظل الإستهلاك العالمي أكثر من 8 مليارات طن حتى عام 2026,ومن المتوقع أن تنكمش تجارة الفحم العالمية مع انخفاض الطلب في السنوات المقبلة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1