البث الحي

الاخبار : أخبارنا

poissons et fruit de mer

قطاع الصيد البحري: مشاكل بالجملة وبحارة يُطلقون صيحة فزع

دعا عدد من المتدخلين في قطاع الصيد البحري اليوم الأربعاء 6 مارس 2024 ، إلى ضرورة النهوض بالوضعية المتردية للبحارة التي أصبحت تهدد موارد رزق الآلاف من الناشطين في المجال.

وخلال مداخلة لهم اليوم في برنامج قضية رأي عام على موجات الإذاعة الوطنية، أكد كل من المهندس بوحدة الصيد البحري في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري فؤاد الحشاني والبحار من قرقنة شكري الخبور والبحار من المهدية صالح شرف الدين، أن القطاع يغرق في العديد من المشاكل المزمنة والتي تم مراسلة وزارة الفلاحة في شأنها.

وتحدث المتدخلون عن تراجع كبير في الثروة السمكية والمنتوجات البحرية بسبب ظاهرة الصيد العشوائي المستفحلة  في ضوء عدم احترام مواسم الصيد.

واعتبر البحار شكري بخور أن الصيد الساحلي شبه منقرض في تونس بسبب التلوث البحير والصيد اللاقانوني، داعيا إلى ضرورة المحافظة على القطاع عبر دعم البحث العلمي وهيكلة الإدارة وتعصيرها ومراجعة هيكل الحراسة بإشراف وزارة الفلاحة.

من جهته قال ممثل اتحاد الفلاحة فؤاد الحشاني، إن القطاع يغرق في مشاكل بالجملة جرّاء المعاليم المُشطة وارتفاع كلفة الإنتاج.

وبين البحار صالح شرف الدين أنه ومنذ سنة 2011 وإلى اليوم فإن البحار هو الحلقة الأضعف والحلقة المتضررة، مؤكدا أن وزارة الفلاحة لم تنظر لقطاع الصيد البحري بعين الرحمة وفق تعبيره، مطالبا بضرورة تطبيق القانون ومستنكرا بشدة عمليات الصيد العشوائي وخاصة الصيد بالكيس.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1