البث الحي

الاخبار : أخبارنا

frippe

غرفة تجار الفريب بالجملة: نجحنا في تحويل نفايات القطاع إلى طاقة بديلة وعلى وزارة التجارة الإسراع بالرد على الاتحاد الأوروبي

طالب رئيس الغرفة الوطنية لتجار الفريب بالجملة الصحبي المعلاوي، وزارة التجارة بضرورة الإسراع ومراسلة الاتحاد الأوروبي بخصوص تقريره المتعلق  بحاويات الفريب المصدرة لعدة دول من  بينها تونس بخصوص النفايات المنجرة عن القطاع والتي يعتبرها مضرة بالبيئة.

وفي حوار له اليوم الأربعاء 28 أوت 2024 في برنامج المشهد الآن على موجات الإذاعة الوطنية، أوضح الصحبي المعلاوي أن الاتحاد الأوروبي ومنذ حوالي الشهر ونصف أكد في تقرير ضرورة تقديم الدول التي تستورد حاويات الفريب لوقائع وإثباتات حول التصرف في النفايات وتؤكد المحافظة على البيئة.

وأضاف أن تونس توصلت إلى حلٍ وقامت بتجربة ناجحة تتمثل في توجيه نفايات الفريب إلى مصانع الاسمنت من أجل استغلالها في تسخين الأفران، مبينا أن عدة مصانع انخرطت في هذه التجربة وأصبحت اليوم تتحصل على حصتها من النفايات المذكورة.

وتابع المتحدث بأن نفايات الفريب في تونس تحولت إلى طاقة بديلة في إطار الاقتصاد الدائري وهو ما عاد بالنفع على القطاع وعلى معامل الاسمنت، مشددا على ضرورة إسراع وزارة التجارة بتوجيه تقرير للاتحاد الأوروبي حول نجاح تونس في تحويل نفايات الفريب إلى طاقة بديلة وبالتالي المحافظة على البيئة، وذلك بهدف تمكين أصحاب المصانع من مواصلة توريد الحاويات خام غير مفروزة ضمانا للمحافظة على الطاقة التشغيلية والمقدرة بأكثر من 200 ألف موطن شغل.

من جهة أخرى وصف المعلاوي القوانين الحالية المنظمة لقطاع الفريب في تونس بالمكبلة والتي تجاوزها الزمان، وقال إنه تم إعداد مشروع قانون جديد وتقديمه للجنة التشريع العام بالبرلمان ولرئاسة الجمهورية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1