البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sante

قافلة صحية وأنشطة متنوعة في الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للمسنين

انتظمت، اليوم الثلاثاء بمركز رعاية المسنين بمنوبة، قافلة صحية متعددة الاختصاصات بالتعاون بين جمعية رعاية المسنين والإدارة الجهوية للصحة بالجهة، والمندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة وكبار السن وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للمسنين الذى يلتئم هذه السنة تحت شعار « تقصّي الهشاشة لدى كبار السن ورعايتهم من أجل شيخوخة آمنة « .

وانتفع بالقافلة، التي واكبتها وزيرة شؤون المرأة والأسرة وكبار السن، أسماء الجباري، رفقة والي الجهة محمود شعيب، عدد من المسنين بخدمات الطب العام، وتقصي ارتفاع ضغط الدم والسكري، وطب الشيخوخة، والطب الباطني والروماتيزم، وطب الأمراض الجلدية، وطب أمراض الأعصاب والأمراض النفسية والاكتئاب، واختصاص طب الأمراض الصدرية والرئوية والكلى والطب الفيزيائي وطب الأسنان وطب التغذية والوقاية من هشاشة العظام، وكشوفات تكميلية لبعض الحالات التي تطلبت متابعة صحية.

وتم التركيز وفق تصريح مدير المركز، لطفي بوهلال لوات، على تقصي انخفاض الأداء الوظيفي والحسي (كضعف البصر والسمع والحركة، والكشف المبكر للأمراض النفسية والعصبية وأمراض الخرف والزهايمر مع التحسيس بضرورة الوقاية من السقوط والتعريف بمخلفاته الخطيرة، وأيضا تقصي هشاشة العظام.

واحتضن المركز انشطة فنية وثقافية، اثثتها فرقة عطر المدينة « حوريات قرطاج » بتشريك مجموعة من المقيمين الناشطين بنادي الموسيقى، الى جانب عرض فني للفنان لسعد الماجري، مع تكريم لأكبر مسن ومسنة بالمركز وتوزيع الهدايا على وقع إيقاعات فنية بالشراكة مع جمعية « هيبة » للثقافة.

كما نظمت المكتبة العمومية بالدندان بالاشتراك مع المركز الدورة الثالثة من تظاهرة « بكتابنا نحتفي بآبائنا وأجدادنا، امس الاثنين وتواصلت اليوم الثلاثاء بجملة فقرات على غرار الحكواتي التي يقدمها احد نزلاء المركز، والشعر الشعبي والرسم والبراعات اليدوية ثم حلقة حوار حول أهمية المطالعة، وسيتم في ذات المناسبة دعم مكتبة المركز بعدد من عناوين الكتب والقصص والروايات الجديدة.

يذكر ان زيارة الوزيرة ، شملت وحدات العيش الخاصة بالمسنين والبالغ عددهم حاليا 76 مسنا منهم 30 مسنة، وتابعت ظروف عيشهم وإقامتهم ، كما اطلعت على المطبخ وظروف الاعاشة، وفق ذات المصدر.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1