البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

olive_news

مدنين: تحديد تاريخ 20 أكتوبر الجاري لافتتاح موسم جني الزيتون وسط تقديرات بصابة تناهز 115 ألف طنّ

على خلفية نضج ثمار الزيتون وتساقطها مبكرا في عدة مناطق من ولاية مدنين، أقرّت اللجنة الجهوية لتنظيم ومتابعة موسم جني الزيتون افتتاح الموسم يوم 20 أكتوبر الجاري، مع تكثيف التنسيق، وعقد اللجان المحلية، من أجل ضمان تنفيذ التدخلات اللازمة على مستوى تعهد المسالك الفلاحية، واعتماد قواعد الجني، والنقل، والتحويل، لضمان الجودة، وصرف المرجين، وتنظيم الاسواق، وتأمين الصابة.

وتقدّر صابة هذا الموسم بـ 115 ألف طنّ من الزيتون أي ما يعادل 23 ألف طنّ من الزيت (أغلبها بمعتمدية جرجيس بنسبة تناهز 64 بالمائة)، وتعتبر صابة طيّبة ومهمة مقارنة بالموسم الماضي الذي بلغ إنتاج الجهة فيه 52 ألف طن زيتون مكّنت من استخراج 12 ألفا و50 طنّا من الزيت.

ونظرت اللجنة المنعقدة مساء أمس في حاجيات الموسم الحالي من اليد العاملة المقدرة بـ960 الف يوم عمل أي ما يوفر حوالي 10 آلاف و600 عامل لمدة 90 يوم، الى جانب حاجياته من المعاصر لتحويل الصابة والمقدّرة بـ 120 معصرة من جملة 168 معصرة موزعة بأغلب مناطق الانتاج بولاية مدنين.

أما في ما يتعلق بصرف مادة المرجين، المتوقع أن تصل خلال هذا الموسم إلى 115 الف متر مكعب، فسيتم خزنها في مصبات فردية بوحدات العصر، إضافة الى توقعات بفرش حوالي 50 الف متر مكعب من المرجين في الف هكتار من الزياتين البعلية بمعدل 50 متر مكعب في الهكتار الواحد، وذلك بعد موافقة لجنة مختصة تتولى دراسة مطالب فرش مادة المرجين.

وأوصت اللجنة بضرورة استعمال أدوات ومعدات محافظة على جودة المنتوج وسلامة الشجرة، ومنع استعمال العصي عند الجني، وفصل أشجار الزيتون الحي عن الثمار المتساقطة، الى جانب تحجير استعمال الاكياس البلاستيكية في تجميع الزيتون، او استعمال حاويات غير مطابقة للتراتيب الجاري بها العمل.

كما دعت إلى تقليص مدة تخزين الزيتون في الضيعات والمعاصر، ونقله في صناديق بلاستيكية او في حاويات ملائمة ومعدة للغرض، وفي ظروف ملائمة لا تؤثر على جودة المنتوج.

يذكر أن قطاع الزياتين يمثّل نشاطا اقتصاديا واجتماعيا مهما بولاية مدنين، حيث تعد الجهة 5 ملايين أصل زيتون تمتد على أكثر من 206 آلاف هك، وتعتبر 76 بالمائة أصولا منتجة، و11 بالمائة فتية، و13 بالمائة هرمة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1