البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

MARZOUKI23-9-2014

رئيس الجمهورية يلقي محاضرة عن التغيرات المناخية بنيويورك

ألقى رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي  الذي يزور حاليا مدينة نيويورك  الولايات المتحدة الأمريكية  للمشاركة في أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة  محاضرة عن التغيرات المناخية  في إطار قمة المناخ المنعقدة يوم الثلاثاء 23 سبتمبر 2014.

وقال ان  انعقاد هذا المؤتمر الهام على أعلى مستوى يمثل خير دليل على الاهتمام الذي نوليه هذه الأيام لموضوع التغيرات المناخية  الذي أضحى يتموقع في صلب مشاغل دولنا وشعوبنا نتيجة تأثير هذه الظاهرة على الأجيال القادمة ومستقبل البشرية .

ولاحظ رئيس الجمهورية أن تونس من بين دول حوض المتوسط الأكثر عرضة للاحتباس الحراري والتدهور البيئي نتيجة موقعها الجغرافي في أعلى شمال القارة الإفريقية على مفترق الطرق بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأخذا بعين الاعتبار لسواحلها الممتدة على البحر الأبيض المتوسط على أكثر من 1300 كلم وتضاريسها المتنوعة.

وأكد أنه حيال هذه التغيرات المناخية غير المسبوقة ستعمل تونس على مضاعفة جهودها قصد مزيد تخفيض انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري  وذلك أساسا في قطاعات الطاقة والفضلات والغابات والفلاحة واستغلال الأراضي والصناعة.

وبين أنه سيتم التركيز أولا على مواصلة تنفيذ خطة الطاقة الشمسية التونسية التي تغطي الفترة من سنة 2010 إلى 2030

والتي سيكون من شأنها تخفيض الانبعاثات بصفة هامة وتشجيع التنمية النظيفة عبر تحسين الأداء البيئي للمؤسسات الصناعية والسياحية وفقا للمعايير الدولية المعمول بها.

وأكد المرزوقي أن الإشعار الوطني الذي قدمته تونس مؤخرا إلى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية قد تضمن تفاصيل جميع هذه المبادرات والتزامات تونس المتعلقة  بتخفيض الانبعاثات وفق أهداف محددة حسابيا وآجال مضبوطة.

المصدر:وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1