البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jihed-hadhj-selem

جهاد الحاج سالم : أسباب استقطاب التيارات الجهادية لشباب المناطق الشعبية

لدى حضوره  اليوم الثلاثاء 01 ديسمبر في برنامج « لبلاد اليوم » مع أمينة الزياني ومحمد بوعود والهادي يحمد، تحدث جهاد الحاج سالم الباحث في علم الاجتماع  في إطار دراسة أنجزها حول الحركات الجهادية في المناطق الشعبية عن الأسباب التي تجعل شباب المناطق الشعبية عرضة للاستقطاب من قبل هذه التيارات حيث لاحظ أن نسبة البطالة  في هذه المناطق مرتفعة إضافة إلى العامل التربوي كالرسوب وانقطاعهم عن الدراسة.

جهاد الحاج بين ايضا ان الشبكات الاجتماعية داخل الأحياء الشعبية منغلقة على نفسها مما يمنع الشباب من اكتساب موارد مادية و رمزية عالية،اضافة الى النظرة الدونية من قبل الاخرين لكونهم ينتمون الى مناطق فقيرة يغلب عليها العنف .

كما أشار الى أن المسألة الثقافية مهمة جدا لفهم هذه الظاهرة لأن هؤلاء الشباب يعتقدون أن بانتمائهم لهذا التيار سيُمنحون موردا ثقافيا يستطيعون به بناء ذواتهم و بانهم الطائفة  المنصورة و يسيرون على درب الصحابة والانبياء وهذه الديناميكية الأساسية التي تدفع هؤلاء الشباب للانتماء لهذه التيارات على حد قوله.

الحاج سالم اكد ضرورة ربط البنى الثقافية بالسيرورات الراهنة  التي يعيشها مجتمعنا وهذا ما ينقص الخطاب الذي يعالح هذه الظاهرة و يحاول تفكيكها وفق تعبيره.

|

المصدر: الإذاعة الوطنية

وئام عامر

 

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1