البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

essid253

الحبيب الصيد:استنطاق الموقوفين في أحداث بن قردان جار والتحقيقات مكنت من العثور على عدة مخازن للأسلحة

قال رئيس الحكومة  الحبيب الصيد مساء أمس  ان التحقيقات مع الموقوفين في أحداث بن قردان الاخيرة مكنت قوات الامن والجيش من العثور على عدة مخازن للأسلحة.

وأضاف الصيد  في حوار تلفزي أجرته معه القناة الوطنية الاولى وقناة فرنسا 24 بشكل مشترك   قبضنا خلال العملية  التي لا تزال متواصلة  على 52 ارهابيا وتم القضاء على 50 اخرين وهناك عمليات استنطاق للموقوفين الذين قدموا بعض المعطيات  وهناك استغلال للأبحاث الجارية معهم لمعرفة أسباب تلك الهجمات وكيفية وصول الارهابيين الى بن قردان  .

ودعا في ذات الاطار الى مواصلة اليقظة والحذر  مشددا على أن تونس  التي لها تعاون مع دول شقيقة وصديقة   تعول بالأساس على امكانياتها وعلى أبنائها.

وبخصوص الوضع الامني على الحدود مع ليبيا ذكر رئيس الحكومة أن العمل الميداني لتركيز منظومة المراقبة الالكترونية للحدود مع ليبيا في اطار التعاون مع المانيا والولايات المتحدة سينطلق قريبا.

وردا على سؤال حول موقف تونس من تطور الاوضاع في ليبيا المجاورة قال الصيد  موقفنا كان واضحا وأكدناه في الاجتماع الاخير لوزراء دول الجوار الليبي الذى عقد في تونس  الحل في ليبيا سياسي وتونس تدعم هذا الحل وهناك يقين بإمكانية الوصول الى هذا الحل السياسي الاصعب مقارنة بالحل الامني والعسكري.

وتطرق رئيس الحكومة في المقابلة التلفزية الى الوضع الداخلي في تونس والى انجازات الحكومة التي يقودها منذ فيفري 2015

وقال  تم انجاز الكثير وخاصة في مجال مكافحة الارهاب وحققت قواتنا ضربات هامة من خلال عمليتي  سيدى يعيش والقطار وهي عمليات بطولية تم خلالها القضاء على ارهابيين خطيرين. كما تم التفطن ومنع حدوث عمليات ارهابية كبرى .

وتطرق الحبيب الصيد الى انجازات حكومته على المستويين الاجتماعي والاقتصادي وذكر أنه تم خلال الاشهر الفارطة ارساء السلم الاجتماعية  وتحريك عديد المشاريع المعطلة  .

ونفى في ذات السياق وجود ما يراه البعض  ضبابية في خيارات تونس   معتبرا ان الوضعية التي تمر بها تونس هي  استثنائية بشكل خاص  وأن ما تحقق خلال السنوات التي أعقبت الثورة يعد مهما   حسب تقديره.

وقال ان   أيادي الحكومة ليست مرتعشة وتونس التي شهدت ثلاثة عمليات ارهابية في سنة واحدة انجزت نسبة نمو في حدود 8ر0 في المائة وهذا يعد استثنائيا بالنظر الى ما يقع في دول أخرى   والاستثنائي له ثمن  حسب قوله.

وتطرق الحبيب الصيد أيضا الى علاقته مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب ووصفها بالمثالية   مشيرا الى أن له  دور سياسي  باعتباره رئيسا لحكومة ائتلاف يجمع أربعة أحزاب سياسية  وأنه توجد مشاكل في كل الائتلافات الحكومية  على حد تعبيره.

وقال أيضا في اجابة على سؤال بخصوص ما عبر عنه البعض من رغبة في الحصول على منصبه  من العادى أن يهرول البعض نحو كرسي القصبة ومن يريد أن يصبح رئيسا للحكومة فليتفضل وهذه هي الديمقراطية .

وبشأن التصريحات الاخيرة للناطق الرسمي باسم الحكومة  خالد شوكات بخصوص وضع الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي  المقيم منذ 5 سنوات بالسعودية  قال الصيد   كلام شوكات لا يلزم الحكومة وهو الرئيس الاسبق بن علي  مطلوب للعدالة التونسية مثل غيره من التونسيين  ودورنا تطبيق القانون متى عاد الى تونس  ونحن بذلنا جهودا لعودته ومحاكمته .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1