البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

invest_sante

الباحث زياد حجاج يحصل على جائزة الدورة 19 لمسابقة « صانوفي » للبحوث الصحية

تحصل الباحث بالمستشفى العسكري بتونس، زياد حجاج، على جائزة النسخة التاسعة عشرة لمسابقة « صانوفي » للبحوث الطبية البالغ قيمتها 15 ألف دينار، ببحث سريري حول دواء لعلاج أمراض انخفاض ضغط الدم، خلال حفل انتظم، مساء الجمعة، لتوزيع جوائز المسابقة، بحضور وزيرة الصحة، سميرة مرعي فريعة، ووزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر.
وتهدف مسابقة « صانوفي »، حسب رئيس فرع شركة « صانوفي » الناشطة في مجال إنتاج وتسويق الأدوية الصيدلانية، شكري الجريبي، إلى دعم النشاط البحثي في مجال الصحة، مشيرا إلى أن مؤسسته منخرطة في دعم الباحثين في مجال الصحة وتثمين البحوث التونسية من خلال تشجيع الباحثين على نشر بحوثهم.
وقد شارك في النسخة التاسعة عشرة من مسابقة البحوث الطبية، 15 عملا بحثيا في المجال الصحي من مختلف المؤسسات الطبية، ومن بينها المستشفى العسكري بتونس، والمستشفى الجهوي بقرمبالية، ومستشفى فرحات حشاد بسوسة، ومعهد باستور بتونس.
وأكدت وزير الصحة، سميرة مرعي فريعة، بالمناسبة، ضرورة دعم البحث العلمي في المجالات الطبية، برغم ضعف الاعتمادات المرصودة له، إذ لا يمثل نسبة 1 بالمائة من الناتج الداخلي للبلاد، مشيرة الى أن تمثين مكانة البحث الصحي من شأنه دفع القطاع الصحي والطبي، خاصة، والاقتصاد الوطني، عامة.
واعتبرت فريعة، أن انخراط الصناعيين في دعم جهود الدولة في البحث العلمي، سيرفع من مستوى الإنتاج البحثي في مجال الصحة، مذكرة بأن تونس تحتل المرتبة الثالثة إفريقيا في مجال البحوث الصحية المنشورة بعد كل من جنوب افريقيا ومصر بحوالي 15 ألف بحث صحي، خلال الفترة الممتدة بين سنوات 1996 و2016.
من جانبه، أكد رئيس فرع « صانوفي تونس » شكري الجريبي، ضرورة مزيد دعم البحوث والتجديد في مجال الصحة لتوفير الحلول الطبية للاحتياجات الصحية المتزايدة، قائلا « إن الهدف من تنظيم المسابقة، هو مساعدة الباحثين على نشر بحوثهم بالنشريات العالمية ومتابعة أبحاثهم ».
ولئن تضاعفت القيمة المالية للجائزة هذه السنة بالمقارنة مع النسخة السابقة، فإن الجريبي، اعتبر أن للجائزة قيمة رمزية، وهي بمثابة الدعم المعنوي لمجمل الجهود البحثية المشاركة بالمسابقة، وهي تحفيز لجهود الباحثين في المجال الصحي، وفق تقديره.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1