البث الحي

الاخبار : ثقافة

creative2018

افتتاح فضاءين جديدين بمقر المركز الوطني للسينما والصورة

تم صباح الاثنين بالمركز الوطني للسينما والصورة بمدينة الثقافة بالعاصمة، افتتاح فضاءين جديدين هما « مختبر الإبداع الرقمي » و « مختبر الألعاب ».
هذا الافتتاح الذي حضره بالخصوص وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، كان مناسبة جمعت عددا كبيرا من الفاعلين في مجال الصناعة الرقمية والإبداعية في تونس التي تعتمد أساسا على الشباب الموهوبين الناشطين في المجال الجمعياتي أو في الشركات الناشئة.
وتولى المركز بعث هذين المختبرين ليكون نقطة استقبال وتدريب وبهدف توفير بيئة مناسبة لتطوير المشاريع الإبداعية الرقمية وتبادل المعارف والتجارب وتعزيز الخبرات.
ووفق بلاغ صادر عن المركز تتمثل أبرز مهام مختبر الإبداع الرقمي، في دعم الشباب والمواهب التونسية (الناشطين لحسابهم الخاص أو لشركات ناشئة) في مجال التقنيات الإبداعية والرقمية، مع الحرص على أن يكون « عامل توحيد وممول رسمي في مجال الصناعة الرقمية والإبداعية ».
ومن المنتظر أن ينظم هذا المختبر عدة فعاليات وتدريب ويدعم المشاريع التي تساهم في تطوير الصناعة الإبداعية، وهو يعمل بالتعاون والتنسيق مع جمعيات ناشطة في المجال الرقمي.
وفي هذا السياق سيتولى في نهاية الأسبوع الاخير من كل شهر تنظيم ورشة عمل حول مواضيع فنية أو تقنية أو إدارية في علاقة مع صناعة ألعاب الفيديو أو الصناعات الإبداعية والرقمية بشكل عام. كما سيتم تنظيم مسابقة سنوية (تحدي الألعاب 48 ساعة) لتطوير ألعاب الفيديو بين الجامعات و الناشطين المستقلين.
ومن المبرمج أن يتم في غضون سنة 2020 بعث منظومة تساهم في دعم برمجيات تصميم واستخدام الوسائل الرقمية المعتمدة على الصور التفاعلية لنشر أوسع للثقافة الرقمية والعلمية.
أما أنشطة مختبر الألعاب فسترتكز على نشاطين أساسيين هما « اختبار الألعاب في إصداراتها التجريبية » و »تطوير الألعاب الرياضية الإلكترونية »، بهدف الكشف عن الأخطاء الوظيفية و تداركها في وقت مبكر من مرحلة التطوير، و هو ما من شأنه زيادة نسبة نجاح المطورين و تسريع عملية التسويق.
وسيستضيف مختبر الألعاب بطولة تونس الرياضية الإلكترونية (E-Sports) التي ستمتد على عدة أشهر ، و مسابقة كأس تونس للرياضات الإلكترونية التي ستمتد لعدة أيام، بالإضافة إلى دورات تدريبية مغلقة لممثلي تونس في مختلف الفعاليات الدولية للرياضات الإلكترونية.
ويهدف المركز الوطني للسينما والصورة من خلال ربط علاقات شراكة مع المؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني، إلى تعزيز ورعاية الصناعات الرقمية والإبداعية في تونس بهدف تشجيع ريادة الأعمال في الصناعة الرقمية والإبداعية التي تعتبر مجالا ذا قيمة مضافة عالية وخلق فرص العمل و تعزيز الثروة الثقافية، وتقليل هجرة الأدمغة وجعل تونس مركزًا حقيقيًا في هذا المجال يخدم إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى فرنسا.
وأفاد المركز في بلاغه أنه قام بأول إجراء لدعم الإبداع والابتكار في صناعة ألعاب الفيديو لعام 2018 عبر بعث مشروع « مصنع تونس للألعاب 2018  » وذلك في انتظار إنشاء صندوق دعم للإنتاج الرقمي.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1