البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

vote (2)

رئاسية 2024: جمعيات تُقدم نتائج ملاحظات يوم الاقتراع

أكد المدير التنفيذي لمرصد شاهد الناصر الهرابي، أن عملية الاقتراع يوم أمس الأحد 6 أكتوبر 2024 للانتخابات الرئاسية تمت بسلاسة، باستثناء بعض الخروقات المُسجلة.

وفي تصريح اليوم الإثنين 7 أكتوبر لزياد حسني، قال الناصر الهرابي إن مرصد شاهد خصص 730 ملاحظا توزعوا على كامل ولايات الجمهورية، مبينا أن نسبة الإقبال بلغت 28،8 بالمائة مع هامش خطأ بـ0،5 بالمائة.

واستعرض الهرابي أهم الإخلالات والمتمثلة في نقص بطاقات الاقتراع وتواصل الدعاية الانتخابية في بعض المراكز والمكاتب طيلة يوم كامل.

كما رصد مرصد شاهد عملية نقل ناخبين لفائدة أحد المترشحين قام بها عضو مجلس محلي.

وتحدث الناصر الهرابي عن نقص فادح في حضور المجتمع المدني وممثلي المترشحين، كما أكد وجود عزوف من فئة الشباب عن التوجه إلى صناديق الاقتراع.

من جهتها اعتبرت مديرة برامج مع جميعة المركز التونسي المتوسطي أحلام منوبية القروي، نسبة مشاركة النساء مقبولة نوعا ما مقارنة بالانتخابات السابقة.

وأكدت أن 30 بالمائة من مراكز الاقتراع كانت غير نافذة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أن 34 بالمائة من مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظتها، كان رئيساتها نساء.

وتحدثت أحلام منوبية القروي عن نقص في المواد الحساسة وخاصة على مستوى أوراق الاقتراع، وذلك بـ300 ورقة في أحد مكاتب القصرين وبـ15 ورقة في أحد مكاتب تطاوين.

وبينت أن ملاحظي جمعية المركز التونسي المتوسطي لم يُسجلوا أي حالات عنف سواء كان داخل مراكز الاقتراع أو في محيطها.

أما مديرة البرنامج الانتخابي بجمعية شباب بلا حدود أمال بن خود، وصفت نسبة الإقبال بالمقبولة عموما مع تسجيل مشاركة مكثفة للنساء وضعيفة نسبيا للشباب.

وقالت في تصريح لزياد حسني، إنه تم رصد تجمع للناخبين أمام مراكز الاقتراع في 35.7 بالمائة من جملة المراكز، مع عدم تسجيل أي حالات عنف أو صدامات بمحيط مركز الاقتراع وساحاته، كما لم يتم رصد أي استطلاع لأراء الناخبين.

وذكرت أمال بن خوذ إن جمعية شباب بلا حدود لم تُسجل أي دعاية انتخابية بساحات مراكز الاقتراع، مقابل تسجيل دعاية انتخابية بمحيط وأمام مراكز الاقتراع من خلال عدم إزالة المعلقات الانتخابية في محيط 86 مركز.

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1