البث الحي

الاخبار : أخبارنا

tarek chaouch

رم ع ديوان الأراضي الدولية: الاستثمارات الجديدة تتطلب ما يناهز 250 مليون دينار

أكد الرئيس المدير العام لديوان الأراضي الدولية، طارق الشاوش، اليوم الإثنين 22 جويلية 2024، أن الديوان في حاجة إلى ما يناهز 250 مليون دينار لتمويل الاستثمارات الجديدة من أجل  تطوير الإنتاج.

وخلال استضافته في برنامج نهارك زين على موجات الإذاعة الوطنية، أضاف طارق الشاوش، أن المشاريع التي أنجزها الديوان منذ الثمانينات بقيمة 110 مليون دولار أصبحت مهترئة وتتطلب ضرورة التدخل.

وأوضح الشاوش، أنه منذ سنة 1991 تاريخ إحداث وزارة أملاك الدولة، اقتصر ديوان الأراضي الدولية على 34 وحدة فلاحية وصناعية  مشيرا إلى أن الديوان لديه 164 ألف هكتار منها 80 ألف هكتار غابات ومراعي و63 ألف هكتار من الأشجار المثمرة 90 بالمائة منها زياتين إضافة إلى حوالي 18 هكتار مخصصة للزراعات الكبرى وأغلبها يقع في الشمال الغربي.

وتابع ضيف الإذاعة الوطنية، أن الديوان يتعهد أيضا بـ65 ألف هكتار وقتيا في انتظار إعادة توزيعها.

من جهة أخرى، لفت الشاوش إلى أن هنشير الشعال الموجود في صفاقس وقابس عرف خلال السنوات الأخيرة تراجعا في الإنتاج لعد أسباب منها نقص التساقطات والتغيرات المناخية.

وأبرز أنهم قاموا بإعداد مخطط لإعادة الإشعاع لهنشير الشعال يتضمن ربط حوالي 44 هكتار بتجهيزات الري قطرة قطرة وإقتناء التجهيزات الخاصة بـ40 هكتار سيم الشروع في تركيبها في القريب.

وقال طارق الشاوش إنه سيتم اقتناء 25 جرارا بمجروراتهم وصعاريجهم مبينا أنه سيتم أيضا خلال سنة حفر 11 بئرا عميقة بالإضافة إلى التوجه نحو استعمال المياه المعالجة.

كما أشار إلى أن 73 بالمائة من أشجار الزيتون يتجاوز عمرها 90 سنة وجاري قلع عدد منها وتغييرها بأشجار زيتون أو أشجار فستدق.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1