استأنف مجلس نواب الشعب صباح الجمعة مداولاته حول ميزانية الدولة لسنة 2016 بمواصلة النقاش العام حول ميزانية وزارة النقل.
وتقدر ميزانية وزارة النقل لسنة 2016 بحوالي 798ر649 مليون دينار م د مقابل 318ر679 م د في 2015 اى بانخفاض بنسبة 3ر4 بالمائة.
وتتوزع هذه الميزانية الى نفقات تصرف بقيمة 171ر451 م د ونفقات تنمية في حدود 627ر198 م د في 2016 وناهز حجم الدفوعات المخصص لوزارة النقل 6ر198 م د تهم خاصة مواصلة القسط الاول من الشبكة الحديدية السريعة ومشاريع الشركة الوطنية للسكك الحديدية وشركة نقل تونس والشركات الجهوية للنقل.
وتركزت تدخلات النواب 20 نائبا على قطاع السكك الحديدية الذي اكدوا انه يتطلب اصلاحات فورية تجعل منه قطاعا دافعا للتنمية في الجهات المهمشة.
وتساءل النائب خالد شوكات عن خطة الوزارة في مجال النهوض بالسكك الحديدية باعتبار ان النقل الحديدى يبقى من افضل انماط النقل لكلفته المنخفضة ونجاعته فضلا عن كونه احد انواع النقل النظيف.
وطالب النائب زهير المغزاوي بضرورة صيانة بعض الخطوط الحديدية المهترئة وإعادة تشغيل بعض الخطوط المتوقفة عن العمل على غرار الخط الحديدى تونس/ طبرقة.
كما اوصى عدد من النواب الممثلين لولاية القيروان بضرورة تركيز خط حديدي يربط النفيضة بمركز الولاية.
وتعرض النائب علي بنور الى قطاع النقل البري متسائلا عن خطة الوزارة للحد من الحوادث المسجلة في هذا القطاع ولا سيما على مستوى الحافلات.
كما تساءل عن مدى التقدم في تنفيذ البرنامج الذي اعلن عنه الوزير والمتمثل في اقتناء الف حافلة مستعملة وموقف الوزارة تجاه النقل البري الخاص الذي شهد الغاء 600 موطن شغل خلال السنة الجارية.
واعتبرت النائبة انس الحطاب ان العناية بالنقل الريفي المدرسي بالمناطق الريفية النائية تبقى من اهم الاولويات التي يتعين على الوزارة ايلائها المكانة التي تستحقها .
وقالت ان ظروف النقل الصعبة بالإضافة الى المشاكل الاجتماعية وغياب التاطير تعد من ابرز اسباب انتشار حالات انتحار الاطفال لا سيما في معتمدية العلا بولاية القيروان .