البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

naoufel frikha

محمد نوفل فريخة: إحالة 79 مخالفة انتخابية إلى النيابة العمومية تتعلّق بالفضاء المفتوح

قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ونائب رئيس الهيئة محمد نوفل فريخة إنّ الهيئة أحالت 79 مخالفة انتخابية إلى النيابة العمومية تتعلّق بالفضاء المفتوح أي شبكة التواصل الاجتماعي .

وأوضح فريخة أنه تم تقديم عرض لفترة الحملة الانتخابية والحملة من قبل الإدارة العامة للشؤون القانونية وتبين ان أغلبية المخالفات تتعلق بالفضاء المفتوح أي شبكات التواصل الاجتماعي على غرار الثلب والتعدي على الأخلاق الحميدة .

ذكر أنّ الهيئة استعملت القانون ومرّرت المخالفات للنيابة العمومية لتكون هناك متابعة لصيقة لهذه المسائل، متابعا أنّ ضمان مناخ انتخابي سليم يتطلّب الضرب بقوّة إزاء التصرفات التي ترتقي إلى درجة المخالفات سواء لهذه الانتخابات او الانتخابات القادمة.

وأوضح أنّه لا بد لأي كان معرفة أنّ هيئة الانتخابات حريصة على وجود مساواة في الفضاء العام المفتوح، مشددا على ضرورة احترام الضوابط التي يعرفها الجميع والتي أساسها ضرورة احترام الآخر وعدم التعدي عليه.

وكان فريخة صرّح أمس الأحد في علاقة بالأرقام والمعلومات المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، أن الهيئة سجلت عديد المخالفات خلال الحملة الانتخابية وأحالت عددا منها إلى النيابة العمومية خاصة منها المتعلقة بالثلب والشتم والتضليل.

من جانبها أكدت عضو الهيئة نجلاء العبروقي يوم 28 سبتمبر الماضي أنّه تمّ تسجيل 32 شبهة مخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي وهي الدّعاية على وسيلة إعلام أجنبيّة ونشر نتائج سبر آراء ونشر أخبار زائفة تتهم موظف عمومي واستعمال صفحات مدعومة وتمّ إثر هذه المخالفات إحالة 18 مخالفة منها على النيابة العمومية.

زتمّ مساء اليوم الاثنين الإعلان عن فوز المرشح قيس سعيد سعيد في الدور الاول من الانتخابات الرئاسية بنسبة 90 فاصل 69 في المائة مع التأكيد على أن النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية داخل تونس وخارجها بلغت 28 فاصل 8 في المائة.

ومن المنتظر الإعلان عن « النتائج النهائية » لهذا الاستحقاق الرئاسي إثر انقضاء فترة الطعون امام محكمتي الاستئناف والتعقيب وفق مقتضيات التنقيحات الاخيرة لقانون الانتخابات والاستفتاء، وفق رئيس الهيئة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1