قدّم مكتب الدراسات المكلف بإنجاز دراسة إحداث وصلة دائمة تربط جزيرة جربة بالجرف اليوم نتائج هذه الدراسة، وعرضها على المواطنين خلال اجتماع إخباري احتضنته بلدية جربة أجيم بإشراف والي مدنين سعيد بن زايد من اجل إبداء الرأي بشأنها في انتظار اجتماع أخير تقرر إلى يوم 31 أكتوبر للعرض النهائي للنتائج على أن تسبقه حملة إعلامية واسعة عبر وسائل الإعلام وتعليق اللافتات.
وأفضت لنتائج هذه الدراسة، التي شملت مرحلتين( انطلقت الأولى منذ 13 سبتمبر 2021 وانطلقت المرحلة الثانية في 17 فيفري 2023)، فقد إلى اقتراح مسارين اثنين مسار ب ومسار د يبلغ طول الجسر بهما 2.4 كلم وطرقات بالجيم على طول 14 كلم وبمنطقة الجرف طرقات على طول كيلومترين، في حين يشمل المسار المقترح د جسرا على طول 2.4 كلم مع تقديم مقترحات لمكونات الطرقات ونوعها جديدة أو تقليدية واقتراح 7 أنواع من الجسور ذات المواصفات الدولية مع مراعاة جانب الجمالية على مستوى الإنارة بالخصوص.
وقدرت هذه الدراسة كلفة المشروع بين 700 و930 مليون دينار بالنسبة للمسار ب ووبين900 مليون دينار إلى 1100 مليون دينار بالنسبة للمسار د منها 6 بالمائة كلفة مراقبة التنفيذ.
وذكر مكتب الدراسات أن في كل مسار تم اقتراح انجاز إما قنطرتين واحدة للدخول والأخرى للخروج، أو قنطرة واحدة، في حين قامت الدراسة المالية الدقيقة على مقارنة 7 مقترحات للجسور باعتماد 4 مجالات بيئية واجتماعية واقتصادية وفنية لتفضي الدراسة إلى اختيار مسار د وهو الذي أجمع عليه المواطنون في الجلسات السابقة من بين 6 مسارات قدمتها الدراسة الأولية للمشروع.
وقد أخذ مكتب الدراسات في انجازه الدراسات المتعلقة بانجاز جسر يربط جزيرة جربة بالجرف بعين الاعتبار عدة معطيات، ومنها عمق البحر الذي يتراوح بين مترين و25 مترا، والمناطق الرطبة، ومعطيات تابعة للبحار من مد وجزر وحركة المياه، وتأثيرات الانحباس الحراري، ومعطيات جيولوجية وجيوتقنية، ومعطيات اقتصادية واجتماعية وأخرى متعلّقة بالآثار والجمالية.
كما تم في اطار هذه الدراسات، القيام بدراسة طوبوغرافية انجزت في مسارين ب ود، والقيام بتحاليل على التربة، وتحاليل على مستوى اليابسة لتحديد نوعية الطريق وسمكها، والقيام أيضا بدراسة لتأثير الدعامات التي سيرتكز عليها الجسر على البيئة البحرية وعلى سريان مياه البحر لتفضي إلى عدم وجود تأثير كبير نظرا لبعد المسافة بين العمود والآخر.