البث الحي

الاخبار : أخبارنا

mounir

مدير التعليم العالي الخاص يدعو إلى التثبت من قائمة الجامعات الخاصة المرخص لها

دعا مدير التعليم العالي الخاص والمعادلات بوزارة التعليم العالي منير معالي، العائلات التونسية والطلبة الراغبين في الالتحاق بجامعة خاصة، إلى التثبت من قائمة مؤسسات التعليم الخاص الحاصلة على ترخيص.

وخلال حضوره اليوم الاربعاء 14 فيفري 2024 في برنامج « قضية رأي عام » على موجات الإذاعة الوطنية، قال منير معالي إنه بإمكان الطلبة الإطلاع على القائمة وعلى الشهائد العلمية عبر الموقع الالكتروني للوزارة، مشددا على أهمية التأكد من قانونية الجامعة الخاصة قبل التوجه لها.

وأشار معالي إلى وجود 84 مؤسسة خاصة للتعليم العالي في تونس، مبينا أن هذه المؤسسات تخضع لعمليات مراقبة ومعاينة دورية على مدى السنة الجامعية.

وأوضح أنه وعند تسجيل تجاوزات يتم القيام برقابة معمقة من طرف المصالح واللجان الخاصة بالوزارة، وتابع أنه يقع فرض عقوبات على المؤسسة المُخلة بالإجراءات تصل إلى حد الإيقاف عن النشاط إذا استوجب الأمر ذلك.

وشدّد ضيف قضية رأي عام على أن التعليم العالي الخاص منظم بالقانون.

وبخصوص كلفة الدراسة في الجامعات الخاصة، قال المتحدث إن القانون لم يُحدد سقف المعاليم الدراسية والتسجيل لكن ضبط فقط قيمة الترفيع السنوي الذي لا يجب أن يتجاوز 5 بالمائة من المبلغ المطلوب.

وفي ما يتعلق بمعادلات الشهائد العلمية، أفاد معالي أن متوسط الآجال هو في حدود شهرين لكن يمكن واقعيا الحصول على المعادلة في ظرف اسبوع.

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1