البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

gaza11

مزيد من الدول تعلق تمويل الأونروا

قررت بريطانيا وإيطاليا وفنلندا وهولندا اليوم السبت، تعليق التمويل الذي تقدمه لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتنضم إلى دول أخرى علقت التمويل بعد مزاعم حول مشاركة موظفين من الوكالة في الهجوم الذي شنته حركة حماس على « اسرائيل » في السابع من أكتوبر .

وعلّقت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا بالفعل التمويل للأونروا، وهي مصدر ضروري لدعم سكان قطاع غزة، وقالت الوكالة أمس الجمعة إنها فتحت تحقيقا بشأن عدة موظفين وأنهت عقودهم.

وانتقدت وزارة الخارجية الفلسطينية ما وصفتها بأنها حملة صهيونية على الأونروا، ونددت « حماس » بإنهاء عقود الموظفين « بناء على معلومات مستمدة من العدو الصهيوني ».

وتقدم الأونروا، التي تأسست لمساعدة اللاجئين من حرب عام 1948 التي صاحبت قيام الكيان الصهيوني ، خدمات تعليمية وصحية ومساعدات للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وتساعد الأونروا أيضا نحو ثلثي سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ولها دور محوري في تقديم المساعدات خلال الحرب الجارية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها ستعلق مؤقتا تمويل الأونروا لحين فحص المزاعم.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في منشور على منصة إكس « علّقت الحكومة الإيطالية تمويل الأونروا ».

وقالت فنلندا وهولندا أيضا إنهما علقتا التمويل.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا أمس الجمعة في إعلان عن التحقيق ، إنه قرر إنهاء عقود بعض الموظفين لحماية قدرة الوكالة على ايصال المساعدات الإنسانية.

ولم يفصح لازاريني عن عدد الموظفين المزعوم اشتراكهم في الهجوم أو عن طبيعة اشتراكهم المزعوم. لكنه قال إن « أي موظف بالأونروا اشترك في أفعال إرهاب » سيخضع للمساءلة بوسائل منها الملاحقة القضائية.

وخلال أسابيع من القصف الصهيوني على قطاع غزة ، قالت الأونروا مرارا إن قدرتها على ايصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة على حافة الانهيار.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، أن قرار وقف تمويل الأونروا « ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية ».

وقال في منشور على إكس « نطالب الدول التي أعلنت عن وقف دعمها للأونروا بالعودة فورا عن قرارها ».

ورحبت وزارة الخارجية في ألمانيا، وهي من كبار المانحين للأونروا، بتحقيق الوكالة قائلة إنها قلقة بشدة إزاء المزاعم ضد عاملين بالوكالة.

وقالت الوزارة على منصة إكس « نتوقع من لازاريني أن يوضح لموظفي الأونروا أن جميع أشكال الكراهية والعنف غير مقبولة تماما ولن يتم التسامح فيها ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1