البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunisie_europ

مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا ..بإمكان تونس أن تصبح شريكا من أجل الديمقراطية للمجلس

قال مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا جورج لوكايدس،  » إن تونس تتوفر لديها كافة الشروط التي تمكنها من مرتبة الشريك من أجل الديمقراطية لمجلس أوروبا ».
وأكد لوكايدس خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس، تعلقت بتقييم مسار الإنتقال الديمقراطي في تونس، أن تونس تمكنت خلال سنوات من النجاح في تحقيق إنتقالها الديمقراطي عبر تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة، وانخرطت في عملية الإصلاح السياسي، وفي مسار ارساء مؤسسات دستورية قوية ودائمة.
وقال  » إن مرتبة الشريك من أجل الديمقراطية ستلزم تونس في صورة المصادقة عليها، بتعزيز المشاركة العادلة للمرأة والرجل في الحياة العامة والسياسية، وبتكريس حرية المعتقد وحرية الصحافة والتعبير والديمقراطية المحلية والجهوية ».
كما أكد أن مجلس أوروبا يطالب تونس بإلغاء عقوبة الإعدام وبمكافحة الفساد وبضمان استقلالية القضاء ونزاهته.
وفي صورة حصول تونس على العضوية بمجلس أوروبا ستكون ممثلة عبر بعثة تتكون من 6 برلمانيين. وستتمكن هذه البعثة من المشاركة في كافة أشغال الجمعية بمدينة سترازبورغ ، والتدخل بأخذ الكلمة خلال الجلسات العامة دون التصويت على القرارات.
تجدر الاشارة الى أن جورج لوكايديس يؤدي زيارة عمل إلى تونس من 27 إلى 30 مارس الجاري، في إطار صياغة تقرير حول الانتقال السياسي في تونس، والذى ستتم مناقشته بلجنة المسائل السياسية والديمقراطية بالجمعية العامة لمجلس أوروبا في دورتها القادمة خلال شهر أفريل المقبل .
والتقى خلال هذه الزيارة مع وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان المهدي بن غربية ، ومع وزير العدل غازي الجريبي
يذكر أن المغرب هي أول شريك من أجل الديمقراطية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذي يضم 47 دولة أوروبية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري

podcast-widget-youtube1